مـنــتــديـــات حــق القانونية
اهلا بك اخي الزائر
منتديات حق
الموسوعة القانونية الشاملة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا


موسوعة قانونية شاملة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» التنازل عن الحق والتنازل عن الدعوى
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2019 8:08 pm من طرف وليدالصكر

» ادوات الـبـحـث العـلـمــي
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 13, 2019 1:43 pm من طرف وليدالصكر

» اهـانـة مـوظـف
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 13, 2019 1:37 pm من طرف وليدالصكر

» الذمة المالية
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالخميس أغسطس 08, 2019 9:00 pm من طرف وليدالصكر

» استفسار
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالسبت يوليو 20, 2019 9:26 pm من طرف وليدالصكر

» الإرادة المنفردة
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2019 10:31 am من طرف وليدالصكر

» ما معنى المدعي العام او مكتب النيابة العامة؟
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالسبت أبريل 27, 2019 12:36 pm من طرف وليدالصكر

» المرسوم التشريعي رقم (17) للعام 2012 المتعلق بتطبيق أحكام قانون التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالجمعة يناير 25, 2019 12:49 am من طرف وليدالصكر

» الارض المحبوسة
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2019 9:48 pm من طرف وليدالصكر

» دعوى ضد مستخدم ترك العمل بدون إنذار
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2019 8:28 pm من طرف وليدالصكر

» تعريف القانون البحــري
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2018 7:48 pm من طرف وليدالصكر

» العقاب في الفكر القديم
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2018 10:19 pm من طرف وليدالصكر

» القانون المدني :مصادر الالتزام
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2018 1:12 am من طرف وليدالصكر

» السلوك الاجرامي بين الشريعة والقانون
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2018 11:11 pm من طرف وليدالصكر

» انواع الكفالة
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2018 7:04 pm من طرف وليدالصكر

عنوان الآي بي خاصتي
IP address
online
تصويت
ماهو رأيك بهذا الموقع؟
ممتاز
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_rcap49%علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_lcap
 49% [ 336 ]
جيد جدا
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_rcap19%علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_lcap
 19% [ 131 ]
جيد
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_rcap15%علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_lcap
 15% [ 105 ]
لابأس به
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_rcap17%علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Vote_lcap
 17% [ 120 ]
مجموع عدد الأصوات : 692

شاطر
 

 علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيام العباسي



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث   علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 12:56 pm

الدرس الثالث

طرق التوريث : طرق التوريث ثلاث وهي التعصيب / الفرض / التعصيب والفرض
أما التعصيب فهو أن يأخذ الوارث المتبقي من التركة بعد أهل الفروض أو كل التركة إن كان وحده وان تعدد أهل العصبة في الدرجة الواحدة اقتسموا العصبة بينهم
مثال مات رجل عن خمسة أبناء تقسم التركة على خمسة ولكل إبن نصيبه
الفرض : الفرض نصيب من الميراث مقدر والفروض في القران ستة وهي النصف والربع والثمن والثلثين والثلث والسدسوسيأتي بيانه مع مستحقيه
الفرض والتعصيب : أن يأخذ الوارث نصيبه المقدر في الفرض ثم باقي التركة تعصيبا

أقسام الفروض : سبقت الاشارة الى ان الفروض في القران ستة وهي قسمان
النصف / ونصفه الربع / والنصف الربع الثمن.
الثلثين / ونصفهما الثلث/ ونصف الثلث السدس

أصحاب الفروض وشروط توريثهم بها:

أولا النصف : ويأخذ النصف خمس ورثة وهم الزوج والبنت وبنت الابن والاخت الشقيقة والاخت لاب
فالزوج ياخذ النصف بشرط : انعدام الفرع الوارث (ابن / بنت / ابن ابن / بنت ابن ...)
قال تعالى ولكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد
مثال : ماتت امرأة عن زوج وأب وأخت / ففي هذه المسالة ياخذ الزوج نصف التركة اما ميراث الاخرين فسياتي ان شاء الله
مثال عدم اخذ النصف : ماتت امرأة عن زوج وبنت ابن وام / لا ياخذ الزوج النصف وسياتي بيان كم تصيبه ان شاء الله







البنت: تأخذ النصف بشرطين :


  • انعدام المعصب من درجتها
  • أن تكون واحدة أي لا يكون معها اختها

قال تعالى: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فإن كن نساءً فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف

مثال : مات شخص عن بنت واب وبنتي ابن / تاخذ البنت النصف
ومثال لفقد الشرط : مات رجل عن بنتين وام / لا تاخذ النصف







بنت الابن وان نزل ابوها مثل بنت ابن الابن..) وتاخذ النصف اذا كانت في مقام البنت بأربع شروط


  • انعدام البنت او البنات فوقها
  • انعدام المعصب فوقها وهو الابن
  • انعدام المعصب من درجتها وهو ابن الابن
  • ان تكون وحدها اي لا يوجد بنت ابن اخرى ولو لم تكن اختها

مثال بنت ابن الابن - ام - عم شقيق/ لبنت ابن الابن النصف
مثال لعدم توفر الشروط : بنت - بنت ابن - ام / لا تاخذ بنت الابن النصف بينما تاخذ البنت النصف كما تقدم







الأخت الشقيقة: تاخذ النصف بأربع شروط


  • انعدام الفرع الوارث مطلقا (ابن / بنت ..)
  • انعدام الاصل الوارث المذكر (الاب / الجد)
  • انعدام المعصب من جهتها (الاخ الشقيق)
  • ان تكون وحدها اي لا تكون معها اخت شقيقة اخرى

قال تعالى قل الله يفتيكم في الكلالة ( إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك ) فالشرط الاول مبين في الاية اما الثاني فمؤخوذ من معنى الكلالة وهي الضعف لذالك قلنا ليس له اب ولا جد ولا اصل مذكر

مثال : زوجة - ام - اخت شقيقة/ للاخت النصف
مثال لعدم اخذ النصف : زوجة- أب - أخت شقيقة / لا تاخذ الاخت النصف لوجود الاب

الأخت لاب: وتاخذ النصف بنفس شروط الاخت الشقيق لانها تحل محلها مع اشتراط انعدامها وانعدام الاخ الشقيق

انعدام الفرع الوارث مطلقا (ابن / بنت ..)
انعدام الاصل الوارث المذكر (الاب / الجد)
انعدام الاخت الشقية
انعدام الاخ الشقيق
انعدام المعصب من جهتها (الاخ لاب)
ان تكون وحدها اي لا تكون معها اخت لاب اخرى

مثالها : مات رجل عن زوجة - ام - اخت لاب / تاخذ الخت لاب النصف

ثانيا: الربع وهو نصيب وارثان فقط وهم الزوج والزوجة
فالزوج يأخذ الربع بشرط وجود الفرع الوارث
قال تعالى: ولكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد فان كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصيه يوصين بها اودين.
مثال : زوج - ام - بنت / للزوج الربع وطبعا للبنت النصف كما سبق
ومثال لفقد الشرط : زوج - أخ شقيق - ام / لا ياخذ الربع انما ياخذ النصف وعلى كل حال الزوج دائما يرث اما نصف عند انعدام الفرع الوارث او الربع عند وجوده
الزوجة : تاخذ الربع بشرط عدم وجود الفرع الوارث وان كانت اكثر من واحدة يقتسمنه فيما بينهن
قال تعالى : ولهن الربع مما تركتم ان لم يكن لكم ولد .
مثال : زوجتين - ام - عم شقيق/ للزوجتين الربع يقتسمنه
ومثال عدم توفر الشروط : زوجة - ام - بنت ابن / فلا تاخذ الزوجة الربع

ثلاثا: الثمن وهو نصيب وارث واحد فقط وهو الزوجة وبشرط واحد وهو وجود الفرع الوارث
قال تعالى : ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم.
مثال : زوجة - ام - بنت ابن / فلها الثمن وطبعا لبنت الابن النصف كما سبق

رابعا: الثلثين وهو نصيب اصحاب النصف الا الزوج وبنفس الشروط الا شرطا واحد وهو ان تكون وحدها فيصير ان تكون اثنتان فاكثر وبيانه كالاتي








البنت: تأخذ الثلثين بشرطين :


  • انعدام المعصب من درجتها
  • أن تكون اثنتان فاكثر

يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فإن كن نساءً فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف
مثال بنتين وام وزوجة / تاخذ البنتين الثلثين







بنت الابن وان نزل ابوها مثل بنت ابن الابن..) وتاخذ الثلثين اذا كانت في مقام البنت بأربع شروط


  • انعدام البنت او البنات فوقها
  • انعدام المعصب فوقها وهو الابن
  • انعدام المعصب من درجتها وهو ابن الابن
  • ان تكون اثنتين فاكثر

مثال ثلاث بنات ابن وام وزوجة/ فتاخذ بنات الابن الثلثان







الأخت الشقيقة: تاخذ الثلثين بأربع شروط


  • انعدام الفرع الوارث مطلقا (ابن / بنت ..)
  • انعدام الاصل الوارث المذكر (الاب / الجد)
  • انعدام المعصب من جهتها (الاخ الشقيق)
  • ان تكون اثنتين فاكثر

قال تعالى: إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك.وهو يرثها إن لم يكن لها ولد.فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك.
مثال : اختين شقيقتين وام وزوجة

الأخت لاب: وتاخذ الثلثين بنفس شروط الاخت الشقيق لانها تحل محلها مع اشتراط انعدامها وانعدام الاخ الشقيق

انعدام الفرع الوارث مطلقا (ابن / بنت ..)
انعدام الاصل الوارث المذكر (الاب / الجد)
انعدام الاخت الشقية
انعدام الاخ الشقيق
انعدام المعصب من جهتها (الاخ لاب)
ان تكون اثنتين فاكثر

خامسا: الثلث وهو نصيب وارثين الام والاخوة لام






الام : ترث الثلث بشرطين :


  • انعدام الفرع الوارث
  • انعدام الجمع من الاخوة (ولا يهم اختلاف جهاتهم وهل يرثون ام لا/ ولا يمنع الام من اخذ الثلث اخ واحد او اخت واحدة)

و لأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد- وورثه أبواه- فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس
مثال ام- زوجة-اخ شقيق/ للام الثلث
مثال لعدم توفر الشروط : ام - اخ شقيق - اخ لام / لا تاخذ الام الثلث لوجود الجمع من الاخوة







الاخ والاخت لام (الكلالة الصغرى) ويقتسمون الثلث بالشراكة فيما بينهم ولا نطبق فيهم قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين بل لذكر مثل حظ الانثى وشروطهم هي


  • انعدام الفرع الوارث مطلقا
  • انعدام الاصل المذكر
  • ان يكون اخوين فاكثر او اختين فاكثر او اخ واخت فاكثر

قال تعالى : وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث .
مثال : زوج - اخ شقيق اخوين لام واخت لام/ يقسم الثلث على الاخوين والاخت لام بالسوية

سادسا: السدس وهو نصيب سبعة ورثة وهم الام والاخوة لام وبنت الابن والاخت لاب والاب والجد والجدة

الام: اذا لم تاخذ الثلث اي وجود فرع وارث او الجمع من الاخوة
مثال : ام - زوج - اخوين لام

الاخ لام : بنفس شروط الثلث بشرط ان يكون وحد
انعدام الفرع الوارث مطلقا
انعدام الاصل المذكر
ان يكون اخ لام او اخت لام
مثال ام - اخ لام- زوجة/ للاخ السدس







بنت الابن : تاخذ السدس سواء اكانت وحدها او مع اخواتها بشرط ان تسبقها بنت واحدة


  • انعدام المعصب قبلها
  • انعدام المعصب من درجتها
  • ان تكون قبلها بنت واحدة فاذا كانت بنتين فلا تاخذ السدس

وتاخذ السدس تكملة للثلثين لان النصف + السدس = الثلثان فلو كانتا بنتين لاخذتا الثلين فلما كانت بنت واحدة واخذت النصف بقي السدس من نصيب البنات فتاخذه البنت الادنى منها درجة
مثال بنت - بنتي ابن - زوجة/ تاخذ بنتي الابن السدس تكملة للثلتين







الاخت لاب: وهي تشبه بنت الابن ولكن ليس مع البنت وانما مع الاخت الشقيقة فشروطها


  • انعدام الفرع الوارث مطلقا
  • انعدام الاصل المذكر
  • انعدام الاخ الشقيق
  • ان تكون قبلها اخت شقيقة واحدة
  • انعدام المعصب من درجتها (الاخ لاب)

مثال ام - اخت شقيقة - اخت لاب/ تاخذ السدس تكملة للثلثين والاخت الشقيقة النصف كما سبق

الاب : ياخذ النصف بشرط وجود الفرع الوارث فان كان الفرع ابنا او ابن ابن اخذ الاب السدس فقط وان كان الفرع مؤنثا كالبنت او بنت الابن اخذ السدس + العصبة (والعصبة الباقي بعد اصحاب الفروض)
مثال بنت و اب و عم / للاب السدس + العصبة
مثال آخر: ابن ابن و اب و زوجة / ياخذ الاب السدس فقط

الجد : وياخذ السدس بنفس شروط الاب بشرط انعدام الاب فهو ينوبه
مثال : جد - ام - بنت الابن / للجد السدس + العصبة
مثال آخر : جد - ابن- ام / للجد السدس فقط

الجدة وترث السدس بشرط انعدام الام لانها تنوبها وان كانت جدتين اقتسمتا السدس وللتنبيه لا ترث الجدة الثلث وانما السدس دائما

مثال جدة - اب - زوجة - اخ شقيق / للجدة السدس

وفي ختام هذا الدرس نعرض لكم مخطط لأصحاب الفروض و أحوال ميراثهم بالفرض

علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث Al-samer-e00b1679e4

الدرس السابق

........................ الدرس التالي

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم المواريث - فقه المواريث -الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديـــات حــق القانونية :: قسم القانون العام :: احكام الـمـواريث-
انتقل الى: